MEDICAL LIBRARY


التطعيمات 

أخذ التطعيم بفترة كافية قبل الحج أمر ضروري لوقاية الحاج والحجاج من الأمراض. وهناك عدد من التطعيم يوصى بأخذها قبل الحج منها ما هو إلزامي ومنها ما هو اختياري 
وأخذُ هذه التطعيمات يحمي الحاجَ - بإذن الله - ويحمي بقيةَ الحجَّاج من أمراض مُعدِية وخطيرة.
ولذلك، لا ينبغي التساهلُ في التطعيمات, و محاولة الحصول على شهادات تطعيم غير حقيقية يضر بفاعله أولا و المخالطين له في الحج أو بعده. تنصح التوصياتُ العلمية الحديثة الحجَّاجَ بأخذ التطعيمات التالية:

1. التطعيم ضدَّ الحمَّى الشوكية (التهاب السحايا)
يعدُّ التطعيمُ ضدَّ مرض الحمَّى الشوكية أهمَّ اللقاحات التي تشترط الحكومةُ السعودية أخذَها قبلَ السفر الى الحج, وذلك لأنَّ الحمَّى الشوكية من الأمراض المعدية الخطيرة. وإذا لم تُعالَج، فإنَّها تؤدِّي إلى الوفاة غالباً - لا قدَّر الله - وفي حالة تأخُّر العلاج قد تؤدِّي الى إعاقات عصبية.
واللقاحُ هو جرعةٌ واحدة (نصف ميليلتر), تُحقَن تحت الجلد. وفيما يلي نقاط مهمَّة متعلِّقة بهذا اللقاح:
• التطعيم المستخدَم هو ضدَّ جرثومة تُسمَّى المكوَّرة السحائيَّة meningococcus, وهي أشهرُ أسباب الحمَّى الشوكية وأخطرها.
• يجب أن يجري التطعيمُ باللقاح قبلَ 10 أيَّام من السفر, لأنَّ مفعولَ اللقاح لا يبدأ إلاَّ بعدَ هذه المدَّة.
• يبقى أثرُ التطعيم ثلاث سنوات على الأقل, ولابدَّ بعدَها من أخذ التطعيم مرَّةً أخرى.
• يقترح بعضُ الأطباء أن يأخذَ الحاج، بعدَ انتهاء موسم الحج وقبلَ عودته إلى بلده, مضاداً حيوياً عن طريق الفم, يساعد كثيراً في منع انتشار العدوى إلى غير الحجَّاج، حيث يُعطى جرعة واحدة من دواء السِّبروفلوكساسين لغير الحوامل والأطفال. أمَّا بالنسبة للحوامل والأطفال، فيُعطى دواء الرِّيفامبيسين لمدَّة يومين, أو جرعة واحدة من دواء الأزيثرومَيسين.
• إذا لم يتَّخذ الشخصُ قرار الحج إلاَّ قبل يومين, فيأخذ التطعيم إضافةً إلى الجرعة الوقائية من المضادَّات الحيوية المذكورة آنفاً.
على الحاج أن يتأكَّدَ من أنَّ تطعيم الحمَّى الشوكية من النوع الرباعي (ACYW).
لا يُعطى لقاحُ الحمَّى الشوكية للأطفال الذين تقلُّ أعمارُهم عن 6 أشهر. لكن يمكن إعطاؤه للمرأة الحامل، بل ويُنصَح بذلك.


2. التطعيمُ ضدَّ الأنفلونزا
تُصيب الأتفلونزا نسبةً كبيرة من الحُجَّاج, وتؤثِّر في أدائهم للمناسك، وتُصيبهم بالتعب والإرهاق العام, وقد تستمرُّ معهم حتَّى بعد إكمالهم لمناسك الحج. ولهذا، تنصح الجهاتُ الصحِّية بأخذ التطعيم ضدَّ الأنفلونزا, إلاَّ أنَّه تطعيمٌ اختياري.
وعلى الحاج الذي يريد أخذَ تطعيم الأنفلونزا أن يتاكَّدَ من أنَّه مطابقٌ لتوصيات الجهات في المملكة التي تُصدِر سنوياً توصيات بهذا الصدد.
يعدُّ فيروسُ الأنفلونزا من الفيروسات المعقَّدة، وله أنواع متعدِّدة تختلف من عام لآخر، بمعنى أنَّ الشخصَ قد تكون لديه مناعةٌ جزئية ضدَّ الفيروس الموجود في بلاده، بينما تنعدم مناعتُه ضدَّ فيروسات البلدان الأخرى. 

3. التطعيمُ ضدَّ الالتهابات الرئوية 
يُسمَّى لقاح المكوَّرة الرئوية pneumococcus، وهو لقاحٌ خاص لا يُعطى لكلِّ الحجَّاج, وإنَّما يُعطى للمرضى المصابين بفقر الدَّم أو الأنيميا المنجلية, أو الفشل الكلوي, أو نقص المناعة, أوالمرضى الذين جرى استئصالُ الطحال لديهم. كما يمكن إعطاؤُه للحجَّاج كبار السن, أو الذين يُعانون من أمراض مزمنة في الكبد أو القلب أو الرئة. 

4. التطعيمُ ضدَّ الحمى الصفراء
هذا التطعيمُ مطلوبٌ من الحجَّاج القادمين من البلاد التي ينتشر فيها هذا المرض, كالمناطق شبه الصحراوية والأفريقية, وبعض الدول في أمريكا الجنوبية. وتقوم منظَّمةُ الصحَّة العالمية بتحديد هذه البلاد في تقاريرها الدورية. 

تطعيمُ الأطفال في الحج تكون مخاطرُ تَعرُّض الأطفال للأمراض في الحج أكثرَ من غيرهم, ولذلك يجب على الحاج الذي يصطحب أطفالَه معه التأكُّد من استكمالهم للتطعيمات الأساسية ضدَّ أمراض الطفولة الرئيسيَّة, بالإضافة إلى التطعيمات الأخرى الخاصَّة بالحج.
وإذا كانت التطعيماتُ الأساسية للطفل لا تشمل تطعيمَ جرثومة المستدمية النَّزليَّة
Hemophilus influenzae، و لهذا يقترح أن يأخذَها الطفلُ قبلَ سفره بوقتٍ كاف 



تجهيزات أخرى قد يحتاجها الحاج 

حقيبة طبية للطوارئ
هناك نوعان من الأدوية يجب توفيرها في الحقيبة الطبِّية:
1. الأدوية العامَّة
وهي أدويةٌ قد يحتاج إليها الحاجُ عندَ إصابته ببعض الوعكات الصحِّية, ومنها:
• خافض للحرارة ومسكِّن للألم، مثل الباراسيتامول (البنادول والفيفادول وغيرهما).
• مضاد للسُّعال وطارد للبلغم.
• كريمات وفازلين وبودرة لاستخدامها عندَ حدوث تسلُّخ أو تسميط في الجلد.
• كريمات ومراهم لإصابات العضلات.
• كريمات للجروح.
• شراب الحموضة.

2. الأدوية الخاصَّة
وهي أدويةٌ خاصَّة ببعض الأمراض المزمنة, مثل: أدوية السكَّري، وارتفاع ضغط الدم، والربو، وأمراض القلب؛ فهذه لابدَّ أن يوفِّرَها كلُّ حاج لنفسه, وبكمِّيات تكفيه طوالَ مدَّة الحج, مع أخذ كمِّية إضافية لمدَّة 3 أيَّام احتياطاً

بطاقة طبية
على الحاج، الذي يعاني من مرضٍ ما، أن يحرصَ على حمل بطاقة طبِّية تحوي تفاصيل الامراض التي يعاني منها, حتى يتم علاجه سريعا لدى تعرُّضه لأيِّ طارئ صحي, ويُفضَّل أن تكونَ هذه البطاقةُ في مكان واضح للعيان كهيئة سوار حولَ المعصم.
كما يجب على الحاج أن يدوِّنَ أسماء الأدوية التي يستخدمها وجرعاتها حتَّى يتمكن من إعادة صرفها عندَ ضياعها أو نفاذها 

المظلَّةُ الشمسية
المظلَّةُ الشمسية تقي من أشعة الشمس في الحج, وخاصَّة لمن يسيرون مسافاتٍ طويلةً مشياً على الأقدام؛ فالتعرُّضُ للحرارة المرتفعة قد يكون مضراً, إذ يمكن أن يتسبَّبَ في حدوث الإصابات الحرارية، كضربة الشمس والإنهاك الحراري. ويجب التأكد من اقتناء النوعية الجيِّدة من المظلاَّت بحيث تكون عاكسةً للحرارة إلى الخارج, وقادرةً على حجب أشعَّة الشمس الحارة.


ان تعريف الانسان المصاب بالسمنة، هو الانسان الذي يملك انسجة دهنية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم
(BMI) لديه فوق 30. 
ان مؤشر كتلة الجسم عبارة عن مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول. قد تكون للانسجة الدهنية الزائدة، عواقب صحية وخيمة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.
ان السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الاكثر شيوعا في المجتمع الغربي اليوم، واكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها. لم يتم، نسبيا، تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة (باستثناء تغيير نمط الحياة)، ولكن تم جمع العديد من المعلومات بخصوص العواقب الطبية لحالة السمنة 

أسباب وعوامل خطر السمنة
لقد كانت السمنة حتى وقت قريب مرتبطة بنمط حياة كسول (يعتمد على الجلوس) واستهلاك زائد للسعرات الحرارية بشكل متواصل. ولكن اليوم، معروف بان اسباب السمنة هذه مهمة، ولكن هناك ايضا عوامل وراثية مختلفة تلعب دورا في حدوث السمنة.
كدليل على ذلك، لدى الاطفال بالتبني نرى نمط سمنة يماثل النمط الذي نراه لدى والديهم البيولوجيين، اكثر من ذلك الذي نراه لدى والديهم المتبنيين. كما اظهرت الابحاث بالتوائم المتطابقين، وجود تاثير للعوامل الوراثية على مؤشر كتلة الجسم اكبر من تاثير العوامل البيئية عليه.
ان التقدير هو انه يمكن ان يعزى سبب ما بين 40 % - 70 % من السمنة لعوامل وراثية مختلفة، وليس للعوامل البيئية او نمط الحياة.
كما اظهرت الابحاث على الفئران، وجود 5 جينات مرتبطة بالشهية، هذه الجينات هي التي تؤدي الى السمنة. ان هذه الجينات متواجدة ايضا لدى 
البشر. ان احد العوامل الوراثية الاساسية في السمنة، هو هورمون الليبتين (Leptin). و يعتقد اليوم، ان السمنة هي مزيج من جينات معينة وليست فقط نتيجة لوجود خلل في جين واحد. ان الزيادة في السمنة في العقود الماضية، تعزى بالاساس للتاثير البيئي مثل نمط الحياة والعادات الغذائية.

مضاعفات السمنة
ارتبط السمنة بارتفاع معدلات الوفيات والمرض. 
يوجد هناك عدد كبير من الامراض التي تكون اكثر شيوعا عند الاشخاص الذين يعانون من السمنة، ارتفاع ضغط الدم، داء السكري من النوع 2، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، مرض في الشرايين التاجية، وامراض المفاصل التنكسية والاضطرابات النفسية - الاجتماعية.
تجدر الاشارة، الى ان المرضى الذين يعانون من السمنة، غالبا ما يعانون ايضا من متلازمة الايض (Metabolic syndrome) التي تشمل 3 او اكثر من الاعراض التالية: محيط بطن كبير، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، وارتفاع مستويات السكر في الدم اثناء الصوم، ومستويات
منخفضة من HDL (انخفاض مستويات الكولسترول الجيد). بالاضافة الى ذلك، هناك صلة للسمنة بالامراض التالية: سرطان الامعاء، المبيض والثدي، حدوث الصمات (Emboli) وفرط الخثورية (Hypercoagulability)، امراض الجهاز الهضمي (امراض كيس المرارة والحرقة) واضطرابات جلدية مختلفة.
تكون النساء اللواتي يعانين من السمنة اثناء الحمل، اكثر عرضة لخطر حدوث مضاعفات الولادة والحمل.
يعاني البدناء اكثر من امراض الرئة واضطرابات الغدد الصماء (Endocrine disorders) المختلفة، مثل انقطاع النفس اثناء النوم (Sleep apnea) واضطرابات في افراز الهورمونات.

تشخيص السمنة
كما ذكر مسبقا، فان السمنة معرفة كانسجة دهنية زائدة. يعتبر قياس كمية الدهون في الجسم بشكل دقيق، امرا معقدا وبحاجة لتقييم مهني. على الرغم من ذلك، يمكن عن طريق عمل فحص جسماني بسيط، الكشف بسهولة عن وجود دهون زائدة. يزودنا مؤشر كتلة الجسم (BMI) بتقدير جيد نسبيا، لكمية الانسجة الدهنية (لدى الاشخاص الذين لا يكونون ذوي بنية عضلية كبيرة جدا، مثل رياضيي كمال الاجسام المحترفين). يحسب مؤشر كتلة الجسم بتقسيم الوزن بالكيلوجرامات على مربع الطول بالامتار. دلالة قيم مؤشر كتلة الجسم: 18.5-24.9- وزن طبيعي. 25-29.9- وزن زائد. 30-34.9- بدانة من الدرجة 1. 35-39.9 بدانة من الدرجة 2. اكثر من 40 تعني السمنة المفرطة. ان السمنة العلوية (السمنة المركزية)، اي تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن، وفوق الخصر (محيط البطن اكثر من 102 سم لدى الرجال وفوق 88 سم لدى النساء)، هي ذات اهمية طبية اكبر من السمنة السفلى، اي تراكم الدهون الزائدة في الارداف والفخذين. الاشخاص الذين يعانون من السمنة العلوية، عرضة اكثر لخطر الاصابة بمرض السكري، السكتة الدماغية وامراض الشرايين القلبية والوفاة المبكرة، نسبة للاشخاص المصابين بالسمنة السفلى. 



علاج السمنة
يمكن اتباع تقنيات مختلفة من الانظمة الغذائية، التي تؤدي لفقدان الوزن والانسجة الدهنية الزائدة. وقد اظهرت الدراسات ان 20 % فقط من المرضى، قادرين على علاج وازالة 6 كغم من وزنهم، والحفاظ على الوزن الجديد لمدة عامين. 

التعليمات الغذائية للمصابين، لعلاج السمنة مشابهة للاشخاص العاديين:
- الاكثار من تناول المواد الغذائية غير المصنعة التي تعطى في النظام الغذائي.
- الحد من استهلاك الدهون، السكر والكحول.
- تناول الاطعمة الغنية بالالياف.


لم تكن هناك، بحسب الابحاث، افضلية كبيرة وصحية لطريقه علاج السمنة على طريقه اخرى. غير ان هناك اهمية كبيرة لتثقيف المرضى لعلاج السمنة، بخصوص كيفية التخطيط مبكرا لقائمة الطعام اليومية، وتسجيل وجبات الطعام التي تم تناولها، فالتثقيف السلوكي في علاج السمنة هو عبارة عن حجر الاساس في الطريق لانقاص الوزن بطريقة صحيحة. ان ممارسة التمارين الرياضية ضرورية للمحافظة على فقدان الوزن وعلاج السمنة للمدى الطويل. يسبب النشاط الجسماني زيادة في استهلاك السعرات الحرارية في الجسم. 

ومن المهم ان نشير ونؤكد، ان ممارسة الرياضة لوحدها تؤدي الى انقاص قليل في الوزن. اما الميزة الرئيسية لممارسة الرياضة، فهي انها تساعد في الحفاظ على نقصان الوزن مع مرور الوقت. يوصى اليوم، بممارسة النشاط البدني المعتدل - المجهد لمدة ساعة في اليوم. 

علاج السمنة الدوائي :
تمت الموافقة على عدد قليل جدا من الادوية لعلاج السمنة التي بحاجة لوصفة طبية، والتي يوصى بها لتخفيف الوزن. يوصى بتناول الادوية كجزء من البرنامج العلاجي الشامل، وليس كوسيلة وحيدة لتخفيف الوزن وعلاج السمنة. ان الادوية التي تعطى اليوم هي ردكتيل (Silbutramine) الذي اظهرت الدراسات انه يؤدي لخسارة 5 كغم خلال 6-12 شهرا، ودواء اورليستات (Orlistat)، الذي يؤدي لخسارة 4 كغم خلال 6-12 شهرا. يجدر التنويه الى انه توجد للادوية اثار جانبية كثيرة: قد يسبب الردكتيل جفاف الفم، الامساك، الدوخة، الارق، وقد يسبب الاورليستات الاسهال وحدوث اضطرابات مختلفة في الجهاز الهضمي .

العلاج الجراحيومتى يتم التدخل الجراحي لمريض السمنة؟
عندما يفشل مريض السمنة في إنقاص وزنه لثلاث محاولات جادة بالحمية وممارسة الرياضة، وعادة ما يتم هذا التدخل في حال كانت كتلة الجسم 40أو أكثر، أما إذا كان مريض السمنة مصاباً بمضاعفات السمنة ومشاكلها الصحية مثل داء السكري للبالغين عندها يتم التدخل الجراحي إذا كانت كتلة جسم المريض 35أو أكثر. وتنقسم خيارات العمليات الجراحية للسمنة إلى ثلاثة أنواع وذلك حسب طريقة عملها فالخيار الأول يعمل على تحديد كمية الأكل الداخل للجسم مثل رباط أو حزام المعدة أو تصغير المعدة، والثاني يعمل على تحديد كمية امتصاص الدهون من الأكل مثل عمليات تصغير المعدة وتحويل الأمصار، أما الثالث فيعمل على تحديد كمية الأكل الداخل للجسم وامتصاص الدهون مثل عملية تدبيس المعدة وتحويل الأمصار. 

ويتم اختيار نوع العملية الجراحية بعد مناقشة الخيارات بين المريض والجرّاح، وهناك عوامل تساعد على تحديد نوع الجراحة مثل سن المريض وحالته الصحية ووجود مضاعفات للسمنة وكتلة الجسم ووجود عمليات سمنة سابقة وخبرة الجرّاح واختيار ورغبة المريض. وتناسب عملية رباط أو حزام المعدة المرضى صغار السن ذوي كتلة الجسم القليلة ( 35- 40) ويكونون في حالة صحية جيدة بدون وجود أي مضاعفات للسمنة ولديهم همة عالية في الالتزام بالحمية وممارسة الرياضة. أما المرضى كبار السن والذين لديهم كتلة جسم كبيرة ويعانون من مضاعفات السمنة كداء السكري وقليلي الهمة في الالتزام بالحمية والرياضة فالأفضل إجراء عملية تدبيس المعدة وتحويل الأمعاء. 

إن أغلب عمليات السمنة تتم عن طريق جراحة المنظار وتتراوح فترة البقاء في المستشفى في العادة بين يوم إلى خمسة أيام، ويلتزم المريض بحمية سوائل وأكل لين لمدة 4- 6أسابيع بعد العملية، وخلال هذه الفترة يتناقص وزن الجسم بصفة حادة ويستمر نزول الوزن وقد يزداد بنسبة طفيفة، وخلال فترة نزول الوزن لا بد من المتابعة المستمرة مع فريق علاج السمنة، حيث إن عدم المتابعة بعد العملية قد يعرض المريض إلى مشاكل خطيرة يستطيع تجنبها. 

إن العلاج الجراحي ليس بدون مضاعفات أو وفيات - لا قدّر الله - لكن نسبة ونوع المضاعفات تعتمد على نوع العملية والوقت اللازم لإجرائها وحالة المريض الصحية قبل العملية، وبصفة عامة تتراوح نسبة المضاعفات بين 5- 10% كما أن نسبة الوفيات قليلة الحدوث وتتراوح بين 1- 5في الألف، وجرى العرف الطبي على تسمية العملية الجراحية بأنها ناجحة إذا نزل وزن الجسم الزائد بنسبة 60% واستمر النزول لمدة 10سنوات . 

لكن الانخفاض في الوزن والذي يقدر بحوالي 50 % من وزن المريض الاولي، ترافقه اثار جانبية خطيرة ومضاعفات للعملية الجراحية مثل: عدوى في الصفاق، الحجارة في المسالك الصفراوية، فرط الخثورية واضطرابات غذائية خطيرة، مع نقص الفيتامينات المختلفة. كما تظهر الابحاث ان ما يقارب 40 % من المرضى، سيعانون من مضاعفات العملية الجراحية. 

الخلاصة
لقد اصبحت ظاهرة السمنة اكثر شيوعا وبشكل متزايد ، المبدا الاساسي الذي تستند اليه هذه الاساليب، هو اتباع نمط حياة صحي، يشمل ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. يمكن في الحالات القصوى، الاستعانة بالادوية او اجراء عملية جراحية، ولكن ينصح بعدم الوصول لوضع يلزم القيام بهذه الاجراءات لعلاج السمنة . 

تنطوي هذه الظاهرة على العديد من التأثيرات، في نوعية الحياة ومتوسط عمر الشخص الذي يعاني من السمنة. و توجد اليوم، العديد من الطرق لعلاج السمنة و انقاص الوزن


مرض السكري ما هو مرض السكري؟

هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة. عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول. 

ما هي أنواع مرض السكري؟
هناك نوعان لمرض السكري:
النوع الأول: سكري الأطفال أو الشباب وهو النوع المعتمد في علاجه على الأنسولين.
النوع الثاني: سكري البالغين، وهو النوع الغير معتمد في علاجه على الأنسولين. 

السكري وارتفاع سكر الدم ما هو ارتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟
ان ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري في تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم. ان مدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا توجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملغم/د في حالة الصيام، وعن 200 ملغم/د. 

ما هي أعراض ارتفاع السكر في الدم؟
• الشعور بالتعب
• تكرار التبول مع العطش
• زوغان البصر
• الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين
• بطء التئام الجروح
• تقلصات في العضلات 

ما هي أعراض الارتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم؟
• الم في البطن
• انبعاث رائحة الفاكهة في الفم (الأسيتون)
• نقصان في الوزن
• كثرة التبول
• الجفاف الشديد في الجلد والفم
• سرعة في معدل التنفس 

ما هي أسباب أرتفاع السكر في الدم؟
• تناول كمية كبيرة من الطعام
• قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة
• عدم أخذ علاج السكري
• المرض أو الاصابة بالتهاب حاد
• الوقوع تحت ضغط نفسي
ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم؟
اذا كان هناك ارتفاع في نسبة السكر في الدم، يجب التفكير بالسبب الذي أدى الى هذا الأرتفاع حيث بالامكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك عن طريق:
• الحمية الغذائية المناسبة
• القيام بنشاطات وتمارين معينة
• أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج
هل هناك اي ارشادات اخرى؟
• اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم يجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا
• اذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة لمدة اسبوع وكنت لا تعرف السبب، يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.
• ان ارتفاع السكر البسيط في الدم لفترات قصيرة ومحدودة ليس بالأمر الخطير وهو يحدث لكل مرضى السكري ولكن عندما يبقى مستوى السكر مرتفعا لفترات طويلة فأن الخطورة تكمن في حدوث مضاعفات مرض السكري
• ان السكر في الدم يكشف لنا مستوى السكر في الجسم ويعطي القيمة الفعلية للسكر.
• ان فحص البول يعكس مستوى ارتفاع السكر في الجسم لكن لا يعطي القيمة الفعلية للسكر.



السكري وهبوط سكر الدم متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟
يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملغم / ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها. 

ماهي علامات هبوط (انخفاض) نسبة السكر في الدم؟
هناك علامات اولية مثل:
• الرجفة
• تصبب العرق من الجسم
• تسارع نبضات القلب
• قلة التركيز
• الجوع الشديد
• العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة 

يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لان استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل:
• تشنجات عصبية
• فقدان الوعي 

فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تتردد في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص. 

ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم؟
• زيادة النشاط الجسماني
• زيادة جرعة الانسولين
• عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري
كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم؟
العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :
• تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء
• تناول نصف كوب من عصير الفواكه
• ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض 

اما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الاختناق ونقله فورا الى المستشفى


هل يصوم مريض السكري
يستطيع معظم مرضى السكري الصيام بأمان عند اتباع ارشادات معينة ... وبعضهم لا ينصح لهم بالصيام. 

ويمكن تصنيف مرضى السكري الى ثلاثة اقسام حسب طبيعة العلاج:

أ- اذا كان العلاج يعتمد فقط على تنظيم الغذاء:
هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام بأمان بل قد يفيدهم خاصة ان كانوا من اصحاب الوزن الزائد لأن الصيام سيساعد على تقليل الوزن ولكن عليهم الالتزام بكميات ونوعيات الأكل المسموح بها اثناء الأيام العادية مع مراعاة تقسيم الفترة ما بين الافطار والسحور ليتم تناول ثلاث وجبات خلالها على فترات متساوية على أن تكون وجبة السحور متأخرة ومتكاملة غذائيا 

ب- اذا كان العلاج يعتمد على تنظيم الغذاء وتناول الأقراص المساعدة لتخفيض نسبة السكر بالدم:
عدد كبير من هؤلاء المرضى يمكنهم الصيام باتباع النظام الغذائي السابق على ان يتم تناول الأقراص بالطرق التالية:
• اذا كان يتناول الأقراص مرة واحدة صباحا ، عليه أن يتناولها في رمضان مع وجبة الأفطار.
• اذا كان يتناول الأقراص مرتين يوميا ، عليه أن يتناولها مع وجبتي الأفطار والسحور ولكن اذا أحس بأعراض نقص السكر أثناء النهار فعليه تقليل أو منع جرعة السحور.
• اذا كان يتناول الحبوب ثلاث مرات يوميا فعليه تناول جرعة الصباح والظهر أثناء الافطار أما جرعة المساء فيتناولها مع السحور. ويجب على هؤلاء المرضى مراجعة الطبيب قبل البدء في الصيام أو تغيير نظام أخذ الدواء.
ج- اذا كان العلاج يعتمد على الأنسولين:
• المريض الذي يحتاج حقنة واحدة يستطيع الصيام بحيث يأخذها قبل الافطار.
• المريض الذي يحتاج الى حقنتين صباحا ومساء يستحسن ألا يصوم، ولكن اذا اراد الصيام فعليه تعديل الجرعات باستشارة الطبيب، وأخذ حقنة الصباح قبل الافطار وحقنة المساء قبل السحور مع مراعاة الآتي:
• ضرورة فحص نسبة السكر بالدم خاصة خلال الأيام الأولى من الصيام.
• تأخير فترة السحور الى ما قبل الفجر بقليل.
• تقليل كمية الأنسولين سريع المفعول في جرعة ما قبل السحور.
• تناول كميات كافية من السوائل عند السحور.
• عدم الاستمرار بالصيام اذا حدث هبوط في السكر في اي وقت خلال فترة الصيام. 

هل يستطيع مريض السكري الصائم ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك؟ يمكنه ممارسة الرياضة أثناء فترة ما بين الافطار والسحور على ألا تكون رياضة عنيفة، ولا ينصح المريض بممارسة الرياضة أثناء فترة الصوم أو في الجو الحار ولكن يمكنه القيام بأعماله العادية أثناء فترة الصوم. 

مرض السكري والقدمين
تعتبر اصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير. 

الحالات المؤدية الى اصابة القدمين:
• ضعف الدورة الدموية
• اعتلال الأعصاب وضعف الاحساس بالألم والحرارة والبرودة.
• قروح القدم التي قد تنتج عن الجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة 

عوامل الخطورة لاصابة القدمين:
• حدوث بتر سابق بالساق.
• حدوث تقرحات متكررة بالقدم.
• الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.
• العمر 40 سنة أو أكثر.
• التدخين.
• الفشل في ضبط السكر في الدم.
• عدم القدرة على العناية بالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.
• عدم نظافة القدمين وعدم الأهتمام بهما.
• وجود تشوهات بالقدمين. 

كيف تعتني بقدميك؟
• افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو اي تغير في الجلد
• افحص دائما ما بين اصابع القدم.
• اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد افراد العائلة لفحص قدميك.
• اغسل قدميك يوميا بالماء الدافىء والصابون ونشفها جيدا.
• تجنب استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.
• تجنب غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.
• قلم أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنب ترك حافة حادة.
• احرص على تدليك القدمين والساقين من وقت لآخر.
• لا تستخدم المواد الكيماوية لازالة القرون (الثفن).
• لا تستخدم رباطا لاصقا على قدميك.
• استخدم الكريم المطري لتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.
• تجنب المشي حافي القدمين
• استخدم الأحذية المريحة للقدمين وتأكد بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.
• يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب ان لا تكون ضاغطة.
• عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.


cفيروس الكورونا الجديدة (الفيروس المكلَّل)
لم يجرِ التعرُّفُ حتَّى الآن إلى إمكانية إصابة البشر بهذا النوع من الكورونا. هناك معلوماتٌ محدودة جداً حولَ انتقال الكورونا الجديدة إلى البشر، ومدى تأثيراتها السريرية أو الإكلينيكية في البشر، نظراً لوجود القليل من حالات العدوى.Alpha تُعدُّ الكورونا فيروساً شائعاً في جميع أنحاء العالم. وهي تُسبِّب نزلات البرد عادة. ولكنَّ فيروسَ الكورونا الجديد سَبَّب ما بين أبريل/نيسان 2012 إلى مايو/أيَّار عام 2013 مرضاً في الجهاز التنفُّسي لأربعة وثلاثين بالغاً من ستَّة بلدان، وهي: المملكة العربية السعودية وقطر والأردن والمملكة المتَّحدة والإمارات العربية المتَّحدة وفرنسا. واشتملت الأعراضُ على الحمَّى والسعال وضيق التنفُّس. وتُوفِّي 20 شخصاً من بين الحالات الأربع والثلاثين. كما أُصيبت حالتان بمرض تنفُّسي خفيف، وتعافى المريضان تماماً. 

يختلف هذا الفيروسُ عن الفيروسات المكلَّلة الأخرى التي أصابت البشر، و سببَّت لهم الأمراض. كما يختلف هذا الفيروسُ أيضاً عن فيروس كورونا الذي سبَّب السارس (المرض التنفُّسي الحاد الشديد) في عام 2003. ولكن، كما هي الحالُ مع السارس، يُعدُّ فيروسُ الكورونا الجديد هو الأكثر مشابهةً للكورونا الموجودة في الخفافيش. ولا يزال الباحثون يحاولون معرفةَ مصدر الفيروس وكيفية انتشاره. 

أعراض المرض
تؤدي الإصابة بفيروس كورونا الشرق الأوسط في العادة إلى التهاب قناة التنفس العلوية وبأعراض مشابهه للإنفلونزا مثل العطاس، والسعال، وانسداد الجيوب الأنفية، وإفرازات مخاطية من الأنف مع ارتفاع درجة الحرارة لتصل إلى حوالي 39 درجة خلال 24 ساعة من بدء الاعراض ، وأيضاً قد يؤدي إلى إصابة حادة في الجهاز التنفسي السفلي، والالتهاب الرئوي. بالإضافة إلى التأثير على الجهاز التنفسي فأن فيروس كورونا الشرق الأوسط قد يؤدي إلى فشل الكلى مع احتمال عالي للوفاة خصوصاً لدى المسنيين أو من لديهم أمراض مزمنه أو المثبطين مناعياً. من أعراضه:
1. سعال.
2. قيء.(في بعض الحالات)
3. إسهال. (في بعض الحالات)
4. حمى.
5. التهاب رئوي حاد.
6. عطاس 

طريقة الانتقال
كمعظم الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي ينتقل المرض عن طريق تلوث الأيدي، والرذاذ والمخالطة المباشرة مع سوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة حيث يدخل الفيروس عبر أغشية الأنف والحنجرة. و يعتبر العطاس أحد طرق نقل الفيروس ويحدث نتيجة استنشاق الرذاذ التنفسي من المريض، أو عن طريق الأسطح الملوثة، مثل المخدات (الوسائد) والألحفة (الشراشف) وغيرها. 

وقد ثبتت قدرة الفيروس على الانتقال بين الناس كما ثبتت إصابة عدد من العاملين في المجال الصحي به عن طريق العدوى من المرضى، وتوصي منظمة الصحة العالمية العاملين في مجال الرعاية الصحية باستخدام الإجراءات الوقائية من الأمراض التنفسية عند الكشف على المصابين بالفيروس 

فترة حضانة الفيروس
حسب الدراسات ففترة حضانة فيروس كورونا الشرق الأوسط يعتقد أنها في الغالب ١٢ يوماً.
ويمكن للفيروس الاحتفاظ بقدرته الإمراضية خارج جسم الإنسان لمدة ستة أيام في بيئة سائلة وثلاث ساعات على الأسطح الجافة. 

طرق الكشف:
1. العزل.
2. المجهر الإلكتروني.
3. الاختبارات المصلية.
4. تقنية PCR 

العلاج
لا يوجد علاج نوعي للفيروس، وتعد الأدوية المستخدمة مساندة فقط وتهدف في الغالب إلى خفض درجة حرارة المريض مع استخدام الوسائل المدعمة للتنفس. تم التوصل مبدئياً إلى لقاح أولي واقي من الفيروس من شركة نوفا فكس (بالإنجليزية: Novavax) وشركة غريفكس (بالإنجليزية: Greffex ) ولكن لا زال في مرحلة الاختبارات الأولية. 



طرق الوقاية
يمكن الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس عبر الوسائل الآتية:
1. تجنب رذاذ المريض أثناء العطاس.
2. عدم ملامسة الأسطح الملوثة.
3. عدم ملامسة العين والأنف والفم قدر المستطاع.
4. عدم استخدام الأغراض الشخصية للمريض، مثل الوسادات والألحفة.
5. غسل اليدين جيداً باستخدام الماء والصابون.
6. ارتداء الكمامات الواقية في الأماكن المزدحمة.
7. تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب. 

إذا كان الشخصُ مصاباً بفيروس كورونا الجديد، يجب عليه ما يلي:
• أن يُغطِّي فمَه بمنديل ورقي عند العطاس أو السعال، ثم يتخلَّص من المنديل في سلَّة المهملات.
• تجنُّب التواصل مع الأشخاص الآخرين للوقاية من العدوى. 

كيف يستطيع المسافرون وقايةَ أنفسهم من الإصابة بفيروس الكورونا؟
قد تساعد الإجراءاتُ التالية على الوقاية من انتشار الجراثيم والإصابة بنَّزلات البرد والأنفلونزا، كما قد تقي أيضاً من الإصابة بأمراض أخرى:
• الإكثار من غسل اليدين بالماء و الصابون. وإذا لم يتوفَّر الماء والصابون، فيجب استخدامُ مطهِّر لليدين يحتوي على الكحول. 
• تجنُّب ملامسة العينين والأنف والفم، لأنَّ الجراثيمَ تنتقل بهذه الطريقة.
• تجنُّب مخالطة الشخص المصاب عن قُرب.
• يجب الحصولُ على جميع اللقاحات اللازمة. كما ينبغي زيارةُ مقدِّم الرعاية الطبية قبل أربع أو ست أسابيع من السفر، للحصول على اللقاحات اللازمة. 

• إذا كان الشخصُ مصاباً بفيروس الكورونا الجديد, يجب عليه ما يلي:
1. أن يُغطِّي فمَه بمنديل ورقي عند العطاس أو السعال، ثم يتخلَّص من المنديل في سلَّة المهملات.
2. تجنُّب التواصل مع الأشخاص الآخرين للوقاية من العدوى. 

متى يجب على الشخص زيارة مقدِّم الرعاية الصحية؟ 
يجب أن يزورَ الشخصُ أحدَ مقدِّمي الرعاية الصحِّية إذا أُصيب بالحمَّى، وظهرت عليه أعراضُ مرضٍ في الجهاز التنفُّسي السفلي، مثل السعال أو ضيق التنفُّس، في غضون عشرة أيَّام من سفره إلى أحد بلدان شبه الجزيرة العربية أو أحد البلدان القريبة منها. معلوماتٌ للطبيب 

يجب معرفةُ الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، مثل الأنفلونزا. 

يجب تقييمُ حالة المرضى باستخدام المؤشِّرات التالية:
• شخص مصاب بعدوى تنفُّسية حادَّة يمكن أن تشتملَ على حمَّى (أكثر من 38 درجة مئوية) وسعال.
• اشتباه بمرض في النسيج الرئوي (أعراض الالتهاب الرئوي أو متلازمة الضائقة التنفُّسية الحادَّة بالاستناد إلى الصور الشعاعية الدالَّة على ذلك).
• قصَّة سفر إلى بلدان شبه الجزيرة العربية أو أحد البلدان القريبة منها خلال عشرة أيام سابقة.
• عدم وجود سبب آخر يفسِّر الأعراض، بما في ذلك جميع الاختبارات الطبية حسب الإرشادات في البلد المعني. 

وفضلاً عمَّا سبق، يجب تقييمُ حالة المرضى بالنسبة إلى الإصابة بفيروس الكورونا الجديد الذين في الحالتين التاليتين:
• مرضى ظهر عليهم أحد أمراض الجهاز التنفُّسي السفلي الحادَّة في غضون 10 أيَّام من مغادرة شبه الجزيرة العربية، ولا يستجيبون إلى طرق العلاج المناسبة.
• مرضى ظهر عليهم أحدُ أمراض الجهاز التنفُّسي السفلي الحادَّة، وكانوا على تواصل مع أحد الأشخاص الذين ظهرت عليهم الحمَّى وأمراض الجهاز التنفُّسي الحادَّة في غضون 10 أيام من مغادرة شبه الجزيرة العربية.
طرق الوقاية من الفيروس


سرطان الثدي
يمكن لظهور أي تغيير في الثدي أن يدل على وجود مشكلة فيه، وفي هذه الحالة يجب التحقق منه ومراقبة هذه التغيرات وفحصها من قبل الطبيب المختص فور ظهورها. 

ولكن لا تخافي فليس بالضرورة أن تكون سرطاناً. ولكن من المهم أن تعلمي أن هذه العلامات تختلف من امرأة لأخرى، فتعرفي أكثر على طبيعة ثدييك، وتأكدي من خلوك من هذه العلامات التالية المحذرة لوجود سرطان الثدي. 

العلامات والتغيرات التي يجب ملاحظتها وإخبار الطبيب عنها:
1- تيبس في الثدي أو منطقة تحت الإبط
2- هبوط أو ظهور صدع عميق في الثدي
3- احمرار أو حرقة في الثدي أو الحلمة
4- خروج افرازات غير مألوفة من الحلمة
5- تنقر جلد الثدي مثل حبة البرتقال
6- ظهور كتلة صلبة في الثدي أو تحت الإبط
7- عدم تناسق الثديين واختلاف حجميهما
8- حلمة مضغوطة ومنكمشة للداخل
9- بروز الأوردة والشرايين
10- ظهور انتفاخ أو ورم في الثدي أو تحت الإبط 

سرطان الثدي (Breast Cancer) 
هو مرض يخيف النساء اكثر من اي مرض اخر. لكنه قد يصيب الرجال، ايضا، وان بنسبة اقل بكثير. ولكن ثمة ما يبعث على التفاؤل والامل الان، اكثر مما كان عليه الوضع في السنوات الماضية. ففي السنوات الـ 30 الاخيرة توصل الاطباء الى انجازات كبيرة في مجالي الكشف المبكروالعلاج لمرض سرطان الثدي، فانخفض بالتالي عدد الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي. 

حتى عام 1975، كان الكشف عن سرطان الثدي يعني استئصال الثدي بالكامل - الازالة الكاملة لجميع انسجة الثدي مع الغدد الليمفاوية الموجودة في الابط والعضلات تحت الثدي. اما اليوم، فان عمليات استئصال الثدي كاملا لا تجرى الا في حالات نادرة. وبدلا من ذلك، هنالك اليوم مجموعة واسعة، افضل واكثر تنوعا، من العلاجات، اذ ان غالبية النساء ملائمات لعمليات جراحية للمحافظة على الثدي. 

أعراض سرطان الثدي
الوعي واليقظة للاعراض والعلامات المبكرة من سرطان الثدي يمكن ان ينقذا حياتك. فحين يتم الكشف عن المرض في مراحله الاولية المبكرة، تكون تشكيلة العلاجات المتاحة اوسع واكثر تنوعا، كما تكون فرص الشفاء التام كبيرة جدا. معظم الكتل التي يتم اكتشافها في الثدي ليست خبيثة. ومع ذلك، فان العلامة المبكره الاكثر شيوعا لمرض سرطان الثدي لدى النساء والرجال على حد سواء، هي ظهور كتلة او تكثـف في نسيج الثدي. هذه الكتلة غير مؤلمة، غالبا. 

اعراض سرطان الثدي، تشمل:
• افراز مادة شفافة او مشابهة للدم من الحلمة، يظهر، احيانا، مع ظهور الورم في الثدي
• تراجع الحلمة او تسننها
• تغير حجم او ملامح الثدي
• تسطـح او تسنن الجلد الذي يغطي الثدي
• ظهور احمرار او ما يشبه الجلد المجعد على سطح الثدي، مثل قشرة البرتقال. 

ثمة حالات طبية اخرى، غير سرطان الثدي، يمكن ان تؤدي الى تغير في حجم الثدي او في نسيجه. فنسيج الثدي يتغير، بطبيعة الحال، خلال فترة الحمل وخلال فترة الحيض. اما الاسباب الاخرى المحتملة لظهور اورام ليست سرطانية (حميدة) في الثدي فتشمل، ايضا، تغيرات كيسية ليفية (fibrocystic changes)، تكيس (ظهور كيسات – Cyst)، ورم غدي ليفي (fibroadenoma)، تلوث او اصابة. 

اذا لاحظت وجود كتلة او تغير، ايا كان، في ثديك - حتى لو كانت نتيجة التصوير الشعاعي الاخير للثدي (ماموغرافيا - Mammography) سليمة - عليك الاتصال بالطبيب لتقييم الوضع. اذا لم تتجاوزي، بعد، سن الاياس (انقطاع الطمث / سن "الياس" – Menopause) فقد يكون من الافضل الانتظار لمدة دورة حيض واحدة قبل مراجعة طبيبك. ولكن، اذا لم تختف التغيرات في الثدي بعد شهر، فمن الضروري التوجه الى الطبيب لتقييم الوضع 

أسباب وعوامل خطر سرطان الثدي
سرطان الثدي يعني ان عددا من خلايا الثدي بدات تتكاثر بشكل غير طبيعي. هذه الخلايا تنقسم بسرعة اكبر من الخلايا السليمة ويمكن ان تبدا في الانتشار (نقيلات - Metastasis) في جميع انحاء نسيج الثدي، الى داخل الغدد الليمفاوية، بل والى اعضاء اخرى في الجسم. النوع الاكثر شيوعا من سرطان الثدي يبدا في غدد انتاج الحليب، ولكن من الممكن ان يبدا ايضا في احد الفصوص (Lobe) الفرعية او في غيرها من انسجة الثدي. 

في معظم الحالات، ليس واضحا السبب الذي يجعل خلايا سليمة في نسيج الثدي تتحول الى خلايا سرطانية. ويعرف الاطباء، على نحو مؤكد، ان 5% - 10% فقط من حالات سرطان الثدي تعود الى اسباب وراثية. هنالك عائلات لديها خلل في جين (جينة / مورثة - Gene) واحد او اثنين، جين سرطان الثدي رقم 1 (BRCA 1) او جين سرطان الثدي رقم 2 (BRCA 2)، وهذا يكون احتمال تعرض ابنائها وبناتها للاصابة بمرض سرطان الثدي او بسرطان المبيض مرتفعا جدا. 

عيوب (خلل) جينية اخرى، مثل: جين رنح توسع الشعيرات (ataxia - telangiectasia mutation gene)، جين كيناز - حاجز دورة الخلية 2 (CHEK - 2)، وجين رقم P53، الجين المسؤول عن لجم الاورام - كلها تزيد من خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي. اذا كان احد هذه العيوب الوراثية موجودا في عائلتك، فهنالك احتمال بنسبة 50 ٪ ان يكون الخلل موجودا عندك انت ايضا. 

معظم العيوب الجينية ذات الصلة بمرض سرطان الثدي لا تنتقل بالوراثة. قد يعود سبب هذه العيوب المكتسبة الى التعرض للاشعة - النساء اللواتي عولجن بالاشعاعات في منطقة الصدر لمعالجة ورم لمفي (لمفومة - Lymphoma) في مرحلة الطفولة او المراهقة، مرحلة نمو الثدي وتطوره، اكثر عرضة بكثير جدا للاصابة بمرض سرطان الثدي من النساء اللواتي لم يتعرضن لاشعاع من هذا القبيل. قد تطرا التغيرات الجينية، ايضا، جراء التعرض لمواد مسببة للسرطان، مثل بعض الهيدروكربونيات، الموجودة في التبغ واللحوم الحمراء المتفحمة. 

يحاول الباحثون اليوم معرفة ما اذا كانت هناك اية علاقة بين التركيبة الجينية لشخص معين وبين العوامل البيئية التي قد تزيد من خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي. وربما يثبت ان عوامل عديدة قد تسبب ظهور سرطان الثدي. عامل الخطر هو اي شيء يزيد من احتمالات الاصابة بمرض معين. بعض عوامل الخطر، مثل السن، الجنس والتاريخ العائلي، لا يمكن تغييرها، بينما يستطيع الانسان السيطرة على عوامل اخرى، مثل التدخين او سوء التغذية. 

لكن، حتى لو كان لديك عامل خطر واحد او اكثر فهذا لا يعني بالضرورة ان تصابي بمرض سرطان الثدي، اذ ان غالبية النساء المريضات بمرض سرطان الثدي اصبن فقط لمجرد كونهن نساء وليس لديهن اية عوامل خطر اخرى اضافية. والحقيقة، ان كونك امراة هو عامل الخطر الاهم لسرطان الثدي. فعلى الرغم من ان الرجال ايضا معرضون للاصابة بمرض سرطان الثدي، الا انه اكثر شيوعا بكثير بين النساء. 

عوامل خطر اخرى يمكن ان تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي!
• السن
• تاريخ شخصي من التعرض لسرطان الثدي
• تاريخ عائلي
• الميل الوراثي
• التعرض لاشعاعات
• الوزن الزائد
• الحيض في سن مبكرة نسبيا
• الوصول الى سن الاياس (انقطاع الطمث – سن "الياس") في سن متاخرة نسبيا
• العلاج بالهورمونات
• تناول اقراص منع الحمل
• التدخين
• تغيرات ما قبل سرطانية في نسيج الثدي
• كثافة عالية في نسيج الثدي بالتصوير الشعاعي (Mammography). 

السن والفترة المحددة من مرحلة انقطاع الطمث قد تؤثران على كثافة نسيج الثدي. كثافة نسيج الثدي لدى الشابات، عادة، اعلى منها لدى النساء المتقدمات في السن. وللهورمونات ايضا تاثير على هذا - كلما كانت مستويات الهورمونات اعلى، كلما كانت كثافة نسيج الثدي اعلى. وبالرغم من هذا، فان خطر الاصابة بمرض سرطان الثدي بسبب الكثافة العالية في نسيج الثدي يزداد بنسبة ضئيلة فقط. اذا كنت ضمن واحدة من المجموعات الاكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي، وكثافة نسيج الثدي لديك مرتفعة، فقد يكون من الصعب تحليل التصوير الشعاعي (Mammography)، وعندها قد ينصحك طبيبك باجراء فحوصات مسحية اخرى. 



تشخيص سرطان الثدي
التفريسات (Scans) - البحث عن ادلة لوجود سرطان الثدي قبل ظهور الاعراض الاولى - هي المفتاح للكشف المبكر عن سرطان الثدي، حين لا يزال في مرحلة يمكن فيها معالجته. طبقا للمعلومات عن سنك ومجموعة (او مجموعات) الخطر التي قد ينتمين اليها، تشمل التفريسات: اجراء فحص ذاتي للثدي، فحص الثدي من قبل ممرضة او طبيب (الفحص في العيادة)، تصوير الثدي الشعاعي (Mammography)، او فحوصات اخرى غيرها. 

1. فحص ذاتي للثدي:
الفحص الذاتي للثدي هو احدى الامكانيات، فقط، ويجب اجراؤه بشكل دائم ومنتظم بدءا من سن 20 عاما. ان اكتسابك خبرة الفحص الذاتي للثدي، وتعرفك على انسجة وبنية ثديك على اساس دائم ومنتظم، قد يجعلانك قادرة على كشف علامات مبكرة لسرطان الثدي. يجب عليك ان تتعلمي كيف يبدو ثديك عادة، وان تكوني يقظة لاي تغيير في الاحساس او في نسيج الثدي. فاذا ما لاحظت اية تغيرات، يجب اعلام الطبيب في اسرع وقت ممكن. اتيحي لطبيبك اختبار كيفية قيامك بالفحص الذاتي، كي يستطيع ارشادك والاجابة على ما قد تثيرينه من تساؤلات. 

2. فحص الثدي في العيادة:
اذا كان لديك في العائلة من اصيب بمرض سرطان الثدي (تاريخ عائلي) او اذا كنت تنتمين لاحدى مجموعات الخطر الاكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي، فينصح بان تخضعي لفحص الثدي في العيادة مرة واحدة كل ثلاث سنوات حتى بلوغك سن الـ 40 عاما. ثم بمعدل مرة واحدة كل سنة، فيما بعد. خلال هذا الفحص يقوم الطبيب بتفقد نسيج الثدي للبحث عن كتل او تغيرات اخرى في الثدي. يستطيع الطبيب كشف الكتل او التغييرات التي لم تفلحي انت في الانتباه اليها، ويمكن ان يلاحظ ايضا ازدياد حجم الغدد الليمفاوية الموجودة في منطقة الابط. 

3. تصوير الثدي الشعاعي (Mammography):
تصوير الثدي الشعاعي، الذي يفحص انسجة الثدي من خلال انتاج صور الاشعة السينية (اشعة رنتجن - X - Ray)، يعتبر اليوم الفحص الاكثر موثوقية للكشف المبكر عن كتل سرطانية في الثدي، حتى قبل ان يشعر الطبيب بها بواسطة اللمس اليدوي للثدي. ولهذا السبب، ينصح اجراء هذا الفحص لكل النساء فوق سن الـ 40 عاما، بشكل متكرر. 

هنالك نوعان من تصوير الثدي الشعاعي:
• التفرس بالتصوير الشعاعي للثدي (Scanning Mammography)
• التصوير الشعاعي التشخيصي للثدي (Diagnostic Mammography) 

لكن فحوصات التصوير الشعاعي ليست مثالية. فهناك نسبة معينة من الاورام السرطانية – واحيانا كتل يمكن تحسسها بالفحص الذاتي – لا تظهر في صورة الاشعة السينية (جواب سلبي خاطئ). هذه النسبة تكون اعلى بين النساء اللواتي هن في الاربعينات من العمر، وذلك لان النساء في هذا العمر والنساء الاصغر سنا هن اكثر ميلا لوجود كثافة اعلى في نسيج الثدي، مما يجعل من الصعب التمييز بين نسيج سليم واخر غير سليم. 

فحوص اخرى:
• الكشف بمساعدة الحاسوب (CAD)
• تصوير الثدي الشعاعي الرقمي.
• التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) 

4. اجراءات تشخيصية:
خلافا لفحوصات التفرس (Scaning)، فان اجراءات التشخيص تساعد في تحديد وتوصيف الحالات الشاذة في نسيج الثدي التي تم الكشف عنها بالفحوصات الروتينية، مثل اكتشاف كتلة في الثدي باللمس، او بواسطة التفرس بالتصوير الشعاعي للثدي او بالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). هذه الفحوصات تساعد الطبيب في تحديد ما اذا كنت بحاجة الى اجراء خزعة (اجراء طبي تؤخذ فيه خلايا او نسيج كعينة للتحليل والفحص في المختبر - Biopsy)، كما تساعد في بلورة توجيهات لكيفية اجراء الاختزاع (فحص الخزعة). 

5. فحص بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound):
6. الخزعة (Biopsy):
هو الفحص الوحيد القادر على تاكيد وجود خلايا سرطانية. الخزعة فحص يستطيع تزويدنا بمعلومات حيوية جدا عن اية تغيرات شاذة او غير طبيعية في نسيج الثدي، والمساعدة في تحديد مدى الحاجة (وجودها او عدمه) الى اجراء عملية جراحية وبشان نوع العملية الجراحية المطلوبة. 

انواع الاختزاعات القائمة اليوم:
• اختزاع بالابرة النحيفة (Fine needle)
• اختزاع بالابرة الثخينة (Coreneedle)
• اختزاع تجسيمي (Stereotactic biopsy)
• موضعة سلك معدني
• اختزاع جراحي 

7. فحص مستقبلات الاستروجين والبروجسترون (Biopsy):
يمكن فحص وجود المستقبلات الهورمونية في الخلايا السرطانية التي تم نزعها خلال الخزعة. اذا وجدت مستقبلات الاستروجين او مستقبلات البروجسترون او كليهما معا، فان ينصحك طبيبك بتناول ادوية، مثل تاموكسيفين (Tamoxifen)، تمنع الاستروجين من الوصول الى هذه المناطق. 

8. فحص التدريج:
فحوصات لتدريج خطورة المرض، يتم من خلالها تحديد حجم وموقع الورم السرطاني وما اذا كان الورم قد انتقل وانتشر في اماكن اخرى. والتدرج يساعد ايضا في تخطيط الاجراءات العلاجية. يتم تصنيف الورم السرطاني على جدول من 0 الى IV (اربعة). الدرجة 0 تسمى ايضا "سرطان ثدي غير غاز"، او محلي. وعلى الرغم من ان هذه الاورام لا تملك القدرة على غزو الانسجة السليمة في الثدي او الانتشار الى اعضاء اخرى في الجسم، الا انه من المهم استئصالها وازالتها، لانها قد تتحول الى اورام غازية في المستقبل. سرطان الثدي في الدرجات من I حتى IV هي اورام غازية لديها القدرة على غزو انسجة سليمة في الثدي، ثم الانتشار الى اعضاء اخرى في الجسم. الورم السرطاني في الدرجة I هو ورم صغير ومحلي، فرص الشفاء التام منه كبيرة جدا. لكن، كلما ارتفعت الدرجة قلت فرص الشفاء. 

سرطان الدرجة IV هو ورم سرطاني انتقل الى خارج نسيج الثدي وانتشر في اعضاء اخرى من الجسم، مثل الرئتين والعظام والكبد. وعلى الرغم من انه لا يمكن الشفاء من السرطان في هذه المرحلة، الا ان هناك احتمالا بان يستجيب بطريقة جيدة لعلاجات متنوعة، من شانها ان تسبب انكماش وتضاؤل الورم وابقاءه تحت السيطرة لفترة طويلة من الزمن. 

9. فحوصات وراثية / جينية:
اذا وجدت في العائلة حالة وراثية او اكثر، من سرطان الثدي، فستساعد فحوص الدم في اكتشاف جين BRCA المعيب او عيوبا في جينات اخرى تنتقل من جيل الى اخر في العائلة. 

هذه الفحوصات غالبا ما تسفر عن نتائج غير حاسمة ولذلك يجب تنفيذها في حالات خاصة فقط، وبعد التشاور مع مستشار للامراض الوراثية. اذا لم تكوني ضمن مجموعات الخطر للاصابة بمرض سرطان الثدي او سرطان المبيض على خلفية وراثية، فلا داعي، اجمالا، لاجراء فحوص التشخيص الوراثية. 

التشخيص الوراثي يمكن ان يكون مفيدا، في معظم الحالات، فقط اذا كانت نتائج الفحص ستساعدك على اختيار الطريقة الافضل لتقليص خطر الاصابة بالسرطان. الخيارات تتراوح ما بين اجراء تغييرات في نمط حياتك، اجراء مسوحات وفحوصات تفرس (Scanning) سوية مع تناول ادوية مثل تاموكسيفين (Tamoxifen)، وحتى اتخاذ تدابير متطرفة مثل استئصال كلا الثديين معا، كاجراء وقائي وازالة المبيضين. 

علاج سرطان الثدي
يفضل التشاور مع الفريق الطبي حول خيارات علاج سرطان الثدي المتاحة. ويفضل الحصول على راي ثان من اخصائي في مرض سرطان الثدي. كما انه من المفيد التحدث مع نساء تعرضن لتجربة مماثلة. تتوفر اليوم تشكيلة منوعة من العلاجات لكل مرحلة من مراحل المرض. غالبية النساء تخضع لعمليات جراحية لاستئصال الثدي، بالاضافة الى العلاج الكيماوي، الاشعاعي او العلاج الهورموني. كما ان هناك ايضا مجموعة متنوعة من العلاجات التجريبية لهذا النوع من السرطان. الجراحة:
استئصال الثدي كله اصبح اجراء نادرا اليوم. بدلا من ذلك، معظم النساء مرشحات ممتازات لاستئصال جزئي (الجزء المصاب من الثدي) او لاستئصال الورم فقط. 

اذا قررت استئصال الثدي كليا، فقد تفكرين لاحقا في عملية لاعادة بناء الثدي من جديد.
العمليات الجراحية لازالة اورام سرطانية في الثدي تشمل:

استئصال الورم السرطاني:
العمليات الجراحية لاستئصال الورم السرطاني تتبعها، دائما، علاجات بالاشعاعات، وذلك من اجل تدمير اية خلايا سرطانية يمكن ان تكون قد بقيت في المكان. ولكن، اذا كان الورم صغيرا وليس من النوع الغازي المنتشر، فان بعض الدراسات تتساءل عن ضرورة العلاج الاشعاعي، وخاصة عندما يتعلق الامر بالسيدات المتقدمات في السن. ولم تنجح هذه الدراسات في ان تثبت، بشكل قاطع، ما اذا كان استئصال الورم متبوعا بالعلاج الاشعاعي يسهم، بالتاكيد، في تمديد وتحسين حياة المريضات، مقارنة مع اللواتي خضعن لاستئصال الورم فقط. 



تطعيمات الاطفال
الهدف من التطعيم

هدف التطعيمات الأساسية المحددة في شهادة التطعيمات، منذ الولادة وحتى دخول الصف الأول الابتدائي، إلى حماية الأطفال بالمملكة وفئات المجتمع من الأمراض المستهدفة بالتحصين، والحفاظ على خلو المملكة من شلل الأطفال، وإزالة الحصبة، والحصبة الألمانية، والنكاف، إضافة إلى خفض معدلات بقية الأمراض المستهدفة بالتحصين. 

أسئلة شائعة في التحصينات
• ما فائدة التطعيمات الروتينية للأطفال؟
تحمي التطعيمات (اللقاحات)، بـإذن الله تعالى، الأطفال من الإصابة ببعض الأمراض المعدية ومضاعفاتها الخطيرة، وبالتالي تؤدي إلى مجتمع معافى خالٍ من هذه الأمراض المعدية والأوبئة التي تسببها. 

• كيف يحمي التطعيم الطفل من المرض؟
التطعيمات عبارة عن إعطاء الطفل مواد تحتوي على شكل مخفف من الميكروب المسبب للمرض المراد التحصين ضده؛ وذلك عن طريق الحقن أو بالفم مما يؤدي إلى إنتاج أجسام مضادة لمقاومة المرض المعني، بحيث عندما يتعرض الجسم مرة أخرى لنفس الميكروب تقوم هذه الأجسام المضادة بالتصدي له ومحاربته، ومن ثم حماية الطفل من المرض ومضاعفاته. 

• ما الأمراض التي يتم تطعيم الأطفال ضدها في المملكة؟ وما مضاعفاتها؟
يحتوي جدول التطعيم على 15لقاحًا للوقاية من 15مرضًا معديًا، وهي:
1. الدرن: يصيب عادة الرئتين، ويمكن أن يصيب أجزاء أخرى من الجسم كالعظام والمفاصل والدماغ.
2. الالتهاب الكبدي (ب): يسبب الحمى والتعب وفقدان الشهية والغثيان وألمًا في البطن، كما يسبب اليرقان (اصفرار الجلد والعينين) والبول الداكن، ويؤدي إلى إتلاف خلايا الكبد ثم تليفها, وقد يؤدي إلى سرطان الكبد. وإذا كانت الأم الحامل مصابة بالمرض يمكن أن ينتقل المرض إلى مولودها أثناء الولادة
3. الالتهاب الكبدي (أ): يسبب الحمى والتعب وفقدان الشهية والغثيان وألم في البطن، واليرقان (اصفرار الجلد والعينين) والبول الداكن ومن مضاعفاته فشل حاد في وظائف الكبد والوفاة.
4. شلل الأطفال: يصيب الجهاز العصبي ويؤدي إلى شلل في الأطراف مما يسبب إعاقة دائمة للطفل، وقد يؤدي إلى الوفاة. 
5. الدفتيريا: تصيب الحلق وقد تؤدي إلى صعوبة في التنفس، ومن مضاعفاتها التهاب عضلات القلب.
6. الكزاز الوليدي: يتمثل في تقلصات عضلية مؤلمة في العنق والفكين، وصعوبة في الرضاعة والتنفس، وقد يؤدي إلى الوفاة.
7. السعال الديكي: يصيب الجهاز التنفسي، ومن مضاعفاته الالتهاب الرئوي والتشنجات. 
8. المستدمية النزلية: تسبب مجموعة من الأمراض التي تشمل التهاب أغشية المخ (الحمى الشوكية) والالتهاب الرئوي والتسمم الدموي.
9. المكورات العقدية: تسبب مجموعة من الأمراض التي تشمل التهاب أغشية المخ (الحمى الشوكية) والالتهاب الرئوي والتسمم الدموي.
10. الحمى المخية الشوكية: تسبب التهاب أغشية المخ (الحمى الشوكية)، ومن أعراض المرض حمى وصداع شديد وغثيان وهذيان وغيبوبة، وقد تؤدي إلى الوفاة. وفي الأطفال الأصغر سنًّا قد تكون الأعراض مختلفة وتشمل البكاء المستمر والخمول وقلة الحركة وعدم الرضاعة، وقد لا تكون مصحوبة بحمى. 
11. النزلة المعوية الخطيرة (إسهال, قيء, أو الاثنين معًا) التي يسببها فيروس الروتا: والتي قد تؤدي إلى فقدان السوائل والأملاح من الجسم وهبوط حاد في الكلى والقلب مما يؤدي إلى الوفاة.
12. الحصبة: تسبب طفحًا جلديًّا وحمى، ومن مضاعفاتها الالتهاب الرئوي والتهاب الأذن الوسطى وكذلك التهاب خلايا المخ، وقد تؤدي إلى الوفاة.
13. الحصبة الألمانية: تسبب طفحًا جلديًّا وحمى، وإذا أصيبت بها المرأة الحامل قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، وقد يصاب الجنين بعيوب خِلقية خطيرة في القلب والمخ وفقدان السمع والبصر.
14. النكاف: يسبب تورم الغدد اللعابية، ومن مضاعفاته التهاب المخ والأغشية المحيطة به والتهاب الحبل الشوكي. ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى فقدان السمع الدائم، والعقم لدي الرجال.
15. الجديري المائي (العنقز): يسبب طفحًا جلديًّا مصحوبًا بالحمى. وقد يؤدي أحيانًا إلى الالتهابات الجلدية الشديدة، والالتهاب الرئوي والتهاب الدماغ والأغشية المحيطة به، أو الوفاة. وتحدث المضاعفات في معظم الأحيان في الأطفال الصغار جداًّ، أو الذين لديهم قصور (نقص) في جهاز المناعة. 

• لماذا تُعطى أكثر من جرعة واحدة من نفس اللقاح؟ وهل هذا ضروري؟
نعم، ضروري، ويجب الحرص على إكمال جميع الجرعات المقررة حسب جدول التطعيم؛ لأن مناعة الطفل لا تكتمل إلا بذلك, حيث إن الجرعة الأولى عادة تحفّز الجهاز المناعي بشكل طفيف ومؤقت، ولا تؤدي إلى تكوين الأجسام المضادة الكافية لمقاومة الميكروبات إلا بعد إعطاء الجرعات اللاحقة المكملة. 
وبعض الأمراض تحتاج إلى جرعات منشطة على فترات زمنية منتظمة، ومن أمثلة ذلك أمراض الدفتيريا والسعال الديكي وشلل الأطفال. 

• لماذا تُعطى الجرعات في عمر محدد؟
لان تحديد الأعمار التي يتم فيها التحصين يعتمد على معرفة الأعمار الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض ومضاعفاتها، وبناءً على ذلك يتم تحديد العمر المناسب للتطعيم والفواصل الزمنية المناسبة بين الجرعات؛ لذلك ينبغي الحرص على الالتزام بالمواعيد المحددة في جدول التطعيم؛ لأن هذه الأمراض قد تصيب الطفل في هذا العمر، خصوصًا أن جهازه المناعي لم يكتمل نموه بعد, وإذا أصيب بها في هذا العمر الصغير تكون مضاعفاتها أخطر وقد تؤدي إلى الإعاقة والوفاة. 

• لماذا تعطى الجرعات بفواصل زمنية محددة؟
لأن إعطاء الجرعات قبل المواعيد المحددة لإعطائها يؤثر على استجابة جهاز الطفل المناعي في إنتاج الأجسام المضادة الكافية، وذلك لا يتم إلا بإعطاء جهاز المناعة فرصة وفترة زمنية كافية بعد إعطاء اللقاح (تختلف حسب نوع اللقاح) لتكوين مثل هذه الأجسام المضادة بالدرجة الكافية. 

• ماذا لو تأخر إعطاء جرعة من جرعات التطعيم للطفل؟
غالبًا في هذه الحالة يكون الطفل معرضًا للأمراض المستهدفة بهذه التطعيمات. ولحمايته بالصورة المطلوبة يجب تكملة الجرعات من آخر جرعة أخذت من اللقاح دون الحاجة إلى بدايتها من الأول، ومراجعة عيادة التحصين بالمركز الصحي في أقرب وقت لتكملة الجرعات. علمًا بأن الفائدة القصوى من التطعيمات تكون عند إعطائها في مواعيدها المحددة. 



• هل إعطاء عدة تطعيمات في نفس الزيارة تسبب أضرارًا للطفل؟
لا تسبب أي ضرر، بل يعتبر ذلك مهمًّا وضروريًا لضمان أن يتم تطعيم الطفل تطعيمًا كاملًا في العمر المناسب وذلك لتفادي الإصابة بالأمراض التي عادة ما تصيب الأطفال في هذا العمر وإن أدى ذلك إلى إعطاء الطفل أكثر من حقنة في نفس الزيارة. 

• ما هو الهدف من استخدام اللقاحات المدمجة (لقاح واحد يحتوي على عدة لقاحات مختلفة)؟
الهدف هو تقليل عدد الحقن والزيارات، علمًا بأن اللقاحات المدمجة لا تختلف في مفعولها ولا في الآثار الجانبية التي قد تنتج عنها عن اللقاحات المفردة، وأمثلة لذلك اللقاح السداسي الذي يحتوي على 6 لقاحات هي الدفتيريا، الكزاز، السعال الديكي، شلل الأطفال المعطل، المستدمية النزلية، الالتهاب الكبدي (ب). 

• ما الآثار الجانبية (الضائرة) للقاحات؟ 
كما هو الحال في أي دواء، هنالك بعض الآثار الجانبية البسيطة كالتفاعلات الموضعية، مثل الألم أو حدوث احمرار وتورم في موضع الحقن، الحمى، الانزعاج والتوتر لبعض الوقت، ومن النادر جدًّا أن تحدث آثار جانبية خطيرة. 

• ما الحالات التي لاتعطى فيها بعض التطعيمات؟
لا يتم تطعيم الطفل بلقاح معين إذا كان هنالك رد فعل عنيف للجرعة السابقة من نفس اللقاح، ولا ينبغي تطعيمه إذا كانت لديه حساسية شديدة من أي عنصر من العناصر المستخدمة في صناعة اللقاح. وإذا كان الطفل يعاني من نقص المناعة لا ينبغي أن يعطى اللقاحات الحية. 

• ما التطعيمات التي لا تُعطى للأطفال المصابين بنقص المناعة؟
ينتج نقص المناعة من عدة أسباب تشمل الإصابة ببعض الأمراض (الوراثية أو المكتسبة) أو استعمال بعض الأدوية، وفي هذه الحالة لا يعطى الطفل اللقاحات المصنوعة من الميكروبات الحية، ويمكن أن يطعم باللقاحات الأخرى. 

• هل هناك تطعيمات إضافية تُعطى للأطفال المصابين بالأنيميا المنجلية (فقر الدم المنجلي)؟ 
يجب تطعيم الأطفال الذين يعانون فقر الدم المنجلي وفق جدول التطعيم الأساسي بكل اللقاحات التي يحتويها، بالإضافة إلى لقاحات أخرى هي: 
- لقاح الأنفلونزا الموسمية: كل عام بعد عمر 6 أشهر.
- لقاح المكورات الرئوية.
- لقاح المكورات السحائية. 

• هل من الضروري تطعيم الطفل في حملات التطعيم؟
نعم من الضروري تطعيم الطفل خلال هذه الحملات؛ لأنها تسهم إلى جانب التطعيم الأساسي في رفع مناعة المجتمع؛ ما يمنع ظهور المرض مرة أخرى بعد خلو المجتمع منه، ومثال ذلك حملات التطعيم بلقاح شلل الأطفال التي تمنع حدوث حالات مرض شلل الأطفال, أو الحملات التي يتم التطعيم فيها باللقاح الثلاثي الفيروسي ولقاح الحصبة التي تمنع حدوث تفشيات وبائية لمرض الحصبة، وتسهم في إزالة أمراض الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف, ويتم تطعيم الأطفال في هذه الحملات بغض النظر عن سابقة التطعيم. 

• هل يوصى بتطعيم الأطفال ضد الأنفلونزا الموسمية؟
نعم يوصى بذلك سنويًّا قبل موسم أوبئة الأنفلونزا (أكتوبر - يناير) من عمر 6 أشهر إلى 18 سنة، خصوصًا الفئات الأكثر عرضة لأخطار الإصابة بمضاعفات العدوى وهم:
- الأطفال الذين لم يبلغوا عامين من العمر.
- الأطفال الذين يتناولون علاج الأسبرين لمدة طويلة.
- الأطفال الذين يعانون الأمراض المزمنة (الربو، السكري، أمراض الكبد، أمراض الكلى، أمراض الدم، أمراض القلب، حالات نقص المناعة).
• هل هناك موانع مؤقتة للتطعيم؟
نعم هناك موانع مؤقتة للتطعيم منها: 
- تأجيل جميع اللقاحات في حالة المرض الحاد (المتوسط أو الشديد) سواء صاحبته حمى أم لا.
- لا تعطى جميع اللقاحات للأشخاص المعالجين بعلاج كيميائي أو إشعاعي أو أدوية مثبطة للمناعة أثناء فترة العلاج ولمدة ثلاثة أشهر بعد العلاج. 
- موانع مؤقتة للقاحات الفيروسية الحية (الحصبة, الثلاثي الفيروسي, العنقز) وتشمل الطفل الذي تم نقل دم له أو تم إعطاؤه محلولاً يحتوي على أجسام مضادة خلال الشهور الثلاثة السابقة للقاح.
• ما الحالات التي لا تعد موانع للتطعيم؟ 
الحالات التالية لا تعد موانع للتطعيم: 
- المرض الحاد كالزكام, التهاب الأذن الوسطى, الإسهال.
- تناول المضادات الحيوية.
- فترة النقاهة بعد المرض.
- تناول الكورتيزون عن طريق البخاخ أو المراهم. أما بالنسبة للكورتيزون عن طريق الفم فلا يعد مانعًا إذا كانت الجرعة أقل من 2 ملجم لكل كيلوجرام من وزن الطفل, ولفترة أقل من أسبوعين.
- التفاعل البسيط مكان التطعيم. 


الصيام
الصيام هو رابع أركان الإسلام الذي فرضه الله عز وجل على المسلمين خلال شهر معين في السنة هو شهر رمضان. لكن على الرغم من ذلك، فيجهل العديد من الأشخاص الفوائد الصحية المذهلة للصيام. فالصيام ممارسة صحية فعّالة، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح. فالصيام يساعد على التخلص من السموم خارج الجسم، ويقلل من نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على خفض تخزين الدهون. وبالإضافة إلى ذلك، فيعزز الصيام العادات الغذائية الصحية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة. 

وإليك أهم 10 فوائد صحية يمكنك الاستفادة منها أثناء الصيام. 

1- الصيام يعزز إزالة السموم
فالأطعمة المصنعة مسبقا تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات. تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم. العديد من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لمدة أطول. فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسؤولة عن التخلص من السموم. فهو يقي من داء الملوك المسمى بمرض "النقرس" والذي ينتج عن الإكثار من أكل اللحوم، ومعه يحدث خلل في تمثيل البروتينات المتوافرة في اللحوم "خاصة الحمراء" داخل الجسم، مما ينتج عنه زيادة ترسيب حمض البوليك في المفاصل خاصة مفصل الأصبع الكبير للقدم، وعند إصابة مفصل بالنقرس فإنه يتورم ويحمر ويصاحب هذا ألم شديد، وقد تزيد كمية أملاح البول في الدم ثم تترسب في الكلى فتسبب الحصـوة، وإنقاص كميات الطعام علاج رئيسي لهذا المرض الشديدالانتشار. 

2- الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي
أثناء الصيام، يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم. هضم الطعام يحدث أيضا بمعدلات ثابتة، مما يعمل على إنتاج الطاقة بمعدلات تدريجية. ومع ذلك، فالصيام لا يمنع إفراز الأحماض المعدية، لذلك، ينصح المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة بالحذر عند الصيام. 

3- الصيام يساعد على علاج الالتهابات
بعض الدراسات قد أكدت أن الصيام يساعد على شفاء بعض الأمراض من الالتهابات والحساسية كالصدفية أو التهاب المفاصل الذي يتفاقم مع مرور الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة به، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة، وتتعرض اليدان والقدمان لتشوهات كثيرة، وذلك المرض قد يصيب الإنسان في أية مرحلة من مراحل العمر، ولكنه يصيب بالأخص المرحلة ما بين الثلاثين والخمسين، والمشكلة الحقيقية أن الطب الحديث لم يجد علاجا لهذا المرض حتى الآن، ولكن ثبت بالتجارب العلمية في بلاد روسيا أنه يمكن للصيام أن يكون علاجا حاسما لهذا المرض، وقد أرجعوا هذا إلى أن الصيام يخلص الجسم تماما من النفايات والمواد السامة، وذلك بصيام متتابع لا تقل مدته عن ثلاثة أسابيع، وفي هذه الحالة فإن الجراثيم التي تسبب هذا المرض تكون جزءا مما يتخلص منه الجسم أثناء الصيام، وقد أجريت التجارب على مجموعة من المرضى وأثبتت النتائج نجاحا مبهرا. 

4- الصيام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم
فعلا هو خير فرصة لخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، وعلى هذا فإن الصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة فإن البنكرياس يصاب بالإرهاق والإعياء، ثم أخيرا يعجز عن القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر. وقد أقيمـت دور للعلاج في شتى أنحاء العالم لعلاج مرضى السكر باتباع نظام الصيام لفترة تزيد على عشر ساعات وتقل عن عشرين كل حسب حالته، ثم يتناول المريض وجبات خفيفـة جدا، وذلك لمدة متوالية لا تقل عن ثلاثة أسابيع. وقد جاء هذا الأسلوب بنتائج مبهرة في علاج مرضى السكر ودون أية عقاقير كيميائية. 

5- الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون
حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات.

6- الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم
الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. و قد أكد الكثيرون من أساتذة الأبحاث العلمية والطبية أن الصوم لأنه ينقص من الدهون في الجسم فإنه بالتالي يؤدي إلى نقص مادة "الكوليسترول" فيه، وما أدراك "ماالكوليسترول" ؟؟ إنها المادة التي تترسب على جدار الشرايين، وبزيادة معدلاتها مع زيادة الدهون في الجسم تؤدي إلى تصلب الشرايين، كما تسبب تجلط الدم في شرايين القلب والمخ. لا نندهش إذن عندما نستمع إلى قول الحق سبحانه وتعالى [ وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون ]. 

7- الصيام يحفز خسارة الوزن
الصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة. حيث يعمل الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم. إنه وبلا مبالغة أقدر طبيب تخسيس وأرخصهم على الإطلاق، فإن الصيام يؤدي حتما إلى إنقاص الوزن، بشرط أن يصاحبه اعتدال في كمية الطعام في وقت الإفطار، وألا يتخم الإنسان معدته بالطعام والشراب بعد الصيام، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبدأ إفطاره بعدد من التمرات لا غير أو بقليل من الماء ثم يقوم إلى الصلاة، وهذا الهدي هو خير هدي لمن صام عن الطعام والشراب ساعات طوال، فالسكر المـوجود في التمر يشعر الإنسان بالشبع لأنه يمتص بسرعة إلى الدم، وفي نفس الوقت يعطى الجسم الطاقة اللازمة لمزاولة نشاطه المعتاد. 

أما لو بدأت طعامك بعد جوع بأكل اللحوم والخضراوات والخبز فإن هذه المواد تأخذ وقتا طويلا كي يتم هضمها ويتحول جزء منها إلى سكر يشعر الإنسان معه بالشبـع، وفي هذا الوقت يستمر الإنسان في ملء معدته فوق طاقتها توهما منه أنه مازال جائعا، ويفقد الصيام هنا خاصيته المدهشة في جلب الصحة والعافية والرشاقة، بل يصبح وبالا على الإنسان حيث يزداد معه بدانة وسمنة. 

8- الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية
فقد لوحظ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة. فبدلا من ذلك، يحفز الصيام الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه, مما يكون له أكبر الأثر على الجسم في الاستفادة من الفيتامينات و جميع المكونات الغذائية التي تحتويها هذه الأطعمة. 

9- الصيام يعزز الجهاز المناعي
فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه للإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. أيضا فيتامين A وE هي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضا بما فيها المناعة من الأمراض الجلدية 

إفالصيام يفيد في علاجها، والسبب في ذلك أنه يقلل نسبة الماء في الدم فتقل نسبته بالتالي في الجلد، مما يعمل على: - زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية
- التقليل من حدة الأمراض الجلدية التي تنتشر في مساحات كبيرة في الجسم مثل مرض الصدفية. 
- تخفيف أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية. 
- مع الصيام تقل إفرازات الأمعاء للسموم وتتناقص نسبة التخمر الذي يسبب دمامل وبثورا مستمرة . 

10- الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان
فقد أكد بعض الباحثين أن الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها. وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات. 

على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، الرضاعة، وقرحة المعدة. فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لألام الرأس أو الصداع النصفي. 


تأثير التدخين على صحة الأنسان 

أضرار التدخين
بات التدخين مشكلة عالمية عامة تسبب آثاراً سلبية في شتى المجالات؛ الصحية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية والحضارية ... حيث يقضي هذا الوباء على أكثر من خمسة ملايين إنسان سنوياً، ومهما اختلفت أشكال التدخين أو أعمار المدخنين، فإنه يؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ويؤدي إلى الإدمان، يؤدي التدخين الارادي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض والأزمات الصحية كالسكتة القلبية والجلطة الدماغية وأمراض الجهاز التنفسي والسرطان (سرطان الرئة بشكل خاص) بالإضافة إلى مشاكل صحية أخرى وبالتالي الوفاة المبكرة. وبالإضافة لذلك فإن الأعراض التي تنتج عن الإصابة بأحد الأمراض الناتجة عن التدخين تؤدي إلى زيادة الضغط العصبي والنفسي وبالتالي تؤثر سلباً على نوعية الحياة منذ سنًّ مبكرة. 

أما التدخين اللاإرادي فهو عبارة عن استنشاق دخان التبغ من المدخنين. إذا قررت مواصلة التدخين فإنك تعرض أفراد عائلتك وأصدقائك للإصابة بانواع متعددة من السرطانات بالإضافة لأمراض القلب والرئة. ويؤثر التدخين أيضاً على الأطفال ويعرضهم بشكل أكبر للإصابة بالأمراض مثل تشمع الأذن والربو. والجدير بالذكر هنا أن أطفال المدخنين هم اكثر عرضة بـ 3 مرات عن أطفال غير المدخنين لإدمان التدخين في المستقبل.فيما يلي مضار التدخين على المدخنين بمختلف فئاتهم العمرية. 

أضرار التدخين على النساء، والأمهات والحوامل
• يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب والسرطانات خصوصا سرطان الثدي.
• يؤدي إلى زيادة احتمالية حدوث الإجهاض وحالات النزف وانزلاق المشيمة والولادة المبكرة وتسمم الحمل.
• يؤدي إلى تناقص وزن الجنين.
• يحدث تغيراً في نبرة الصوت ويزيد تجاعيد الوجه ويؤثر على نضارة الوجه.
• انبعاث روائح كريهة من الفم والملابس.
• يزيد من إمكانية حدوث هشاشة العظام.
• تؤثر على انتظام الدورة الشهرية وعلى خصوبة المرأة. 

مضار التدخين على كبار السن
يسبب الإدمان. يؤدي إلى حدوث سرطانات الفم والرئة والمريء والمعدة. يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتات القلبية. يزيد من نسبة انتشار التدرن الرئوي عند مستخدمي الشيشة. يؤدي إلى الإصابة بأمراض تنفسية كالتهابات القصبات المزمن والربو والسل وانسداد المجاري التنفسية، علما بأن 75 – 80% من المصابين بانتفاخ الرئة هم من المدخنين. يورث القلق والتوتر والعصبية والشعور بالتعب والإرهاق. . 

التدخين ورأي الدين
ذهب رأي علماء الإسلام في البداية إلى اعتبار التدخين مكروها، إلا أن تطور الأبحاث العلمية وثبوت تسبب التدخين بشكل مباشر في الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات دفع بمجمع الفقه الإسلامي الدولي المجتمع في جدة إلى تحريمه تحريماً قاطعاً. 

أهي مقولة صحيحة بأن تدخين الشيشة أخف من تدخين السجائر؟
إن تدخين الشيشة يشكل خطراً كبيراً على الصحة الخاصة بك تماماً كما تفعل السجائر ؛تصفية الدخان من خلال الماء لا يجعلها أكثر صحية ،حيث اثبتت الدراسات الحديثة بإن تدخين الشيشة يعادل ما لا يقل عن 40 سيجارة ،جميع أنواع التدخين ،سواء كان ذلك تدخين السيجار أو السجائر أو المداوخ أو الشيشة هيه مضرة بالصحة. 

ما هي أضرار الدوخة أو المدواخ؟
الدوخة (معناها الدّوار)هي عبارةعن مزيج من التبغ الذي يدخن في أنبوب يسمى "المدواخ"،تعد ظاهرة منتشرة بين بعض الشباب في الآونة الأخيرة غير معروفة المصدر، والأعتقاد السائد بأنها أقل ضراراً من السجائر يعد خطأً فادحاً،حيث أثبتت الأبحاث الصادرة مؤخراً أن تدخين المدواخ يحتوي على نسبة نيكوتين عالية تصل إلى خمسة أضعاف ما تحتوية السجائر العادية. 

هل السيجارة الإلكترونية أمنة؟
حذر خبراء الصحة العامة من مخاطر صحيةعدة قد تنجم عن استهلاك السجائر الإلكترونية ولا تعتبر وسيلة للتوقف عن التدخين. 

هل يسبب التدخين الإدمان ؟
إن مادة النيكوتين الموجودة في التبغ هي المسؤولة عن إدمان التدخين،لأنه يسبب تغييرات في الدماغ مما يجعل الناس يرغبون بإستخدامه أكثر فأكثر ،بإلإضافة إلى ذلك فإن الإدمان على أي نوع من المواد المخدرة يسبب أعراض انسحاب غير محببة. من أهم الأسباب التي تصعب عملية الإقلاع عن التدخين هي الأعراض الغير محببة التي تنتج عن تناقص المادة التي أدمن الشخص عليها في الجسم مقابل المشاعر السعيدة التي يخلقها وجود المادة المخدرة لفترة. الخصائص التي تحدد إدمان التبغ مماثلة لتلك التي تحدد الإدمان على المخدرات مثل الهيروين والكوكايين. ولكن مع التعليمات الصحيحة يمكنك الإقلاع ! 

ماهي أعراض انسحاب النيكوتين؟
سهوله الاستثاره والعصبيه/نفاذ الصبر/العدائية/القلق/ الشعور بالإحباط /صعوبة التركيز/الأرق/انخفاض معدل ضربات القلب/زيادة الشهية أو اكتساب الوزن . 



فوائد الإقلاع عن التدخين
التوقف عن التدخين ليس أمراً سهلاً ولكن عند ملاحظة التحسن الجذري لحياتك وصحتك بعد التوقف عن التدخين ، ستعمل على مساعدة من حولك ايضاً في الإقلاع عن التدخين.
• بالتوقف عن التدخين سوف تقلل مخاطر الإصابة بالأمراض والعجز أو الوفاة الناتجة عن السرطان أو أمراض القلب والرئة أو أمراض الأوعية الدموية الطرفية التي قد تؤدي على سبيل المثال إلى بتر الأعضاء.
• حماية صحة من حولك بعدم تعريضهم للتدخين اللاإرادي.
• تحسين مستوى الخصوبة لديك وبالتالي حمل آمن واطفال أصحاء.
• تحسين التنفس واللياقة بشكل عام.
• التمتع بمذاق الطعام بشكل افضل.
• تحسين مظهر الجلد بشكل واضح.
• لن تكون رائحتك منفرة
• مظهر جلدك وأسنانك سوف يتحسن.
• سيصبح منزلك أكثر انتعاشاً ونقاءً حيث أنك ستتخلص من التصاق رائحة التبغ بأثاث وجدران منزلك. ستقلل خطر الحرائق في منزلك إن التدخين مضرّ بصحتك، لكن كيف يجعل الإقلاع عن التدخين الحياة أفضل؟ يوجد هنا طرق عشرة لتحسن صحتك عندما تقلع عن التدخين.

علاقة جنسية أفضل
يحسّن الإقلاع عن التدخين تدفق الدم في الجسم، لذلك يحسّن الحساسية. قد يحصل الرجال الذين يقلعون عن التدخين على انتصاب افضل. قد تجد النساء أن نشوتهنّ الجنسية تتحسن وتصبح إثارتهنّ الجنسية أسهل بكثير. قد اكتُشف ايضاً أن غير المدخنين هم أكثر جاذبية بثلاث مرّات للشركاء المحتملين من المدخنين (واحدة من المزايا، ربما، الرائحة العطرة). 

تحسين الخصوبة
تجد النساء غير المدخنات حدوث الحمل أسهل. يحسّن الإقلاع عن التدخين بطانة الرحم ويمكنه أن يجعل الحيوانات المنوية للرجال أكثر فعالية. يزيد كونك غير مدخنة من إمكانية الإنجاب من خلال عمليات التلقيح الصناعي، ويقلّل من احتمال حدوث الإجهاض. الأهم من ذلك، أنه يحسّن من فرص ولادة طفل سليم. 

بشرة تبدو أكثر شباباً
لقد وُوجد أن التوقف عن التدخين يبطئ شيخوخة الوجه ويؤخّر ظهور التجاعيد. تحصل بشرة غير المدخن على مواد مغذيّة أكثر، بما في ذلك الأكسجين، ويمكن أن يعاكس البشرة المبطّنة الشاحبة، التي يتمتع بها المدخنون في أغلب الأوقات. 

أسنان أكثر بياضاً
يوقف الإقلاع عن التبغ من تحوّل الأسنان إلى مبقّعة، وسيكون لديك نفس أكثر انتعاشاً. المدخنين السابقين هم أقل عرضة من المدخنين للإصابة بأمراض اللثة وفقدان أسنانهم قبل الأوان . 

تنفّس أفضل
يتنفس الناس بسهولة أكبر ويسعلون أقل عندما يقلعون عن التدخين لأن قدرة رئتهم تتحسّن بنسبة تصل إلى 10٪ في غضون تسعة أشهر. في العشرينيات والثلاثينيات من عمرك، قد لا يكون تأثير التدخين على قدرة رئتك ملحوظاً حتى تكون قد قطعت أشواطاً، ولكن تنقص قدرة الرئة بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. في سنوات لاحقة، يعني التمتع برئة ذات قدرة قصوى الفرق بين التمتع بشيخوخة صحية، نشيطة والصفير عند الذهاب في نزهة على الأقدام أو تسلق السلالم. 

حياة أطول
يموت نصف المدخنين على المدى الطويل في وقت مبكر بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، بما في ذلك أمراض القلب، سرطان الرئة و التهاب القصبات المزمن. يضيف الرجال الذين يقلعون عن التدخين قبل الثلاثين عشر سنوات إلى حياتهم. يضيف الناس الذين يقلعون عن هذه العادة في الستين من عمرهم ثلاث سنوات إلى حياتهم. بعبارة أخرى، إنه لم يفت الأوان بعد للاستفادة من التوقف. لا يضيف الإقلاع عن التدخين فقط سنوات لحياتك، لكنه أيضاً يحسّن كثيراً من فرصة شيخوخة خالية من الأمراض، نشيطة، وسعيدة. 

توتر أقل
تظهر دراسات علمية أن مستويات التوتر الذي يعاني منه الناس تكون أقل بعد توقفهم عن التدخين. يجعل الإدمان على النيكوتين المدخنين متوترين بسبب 'السحب' بين السجائر. الشعور اللذيذ الناتج عن تلبية تلك الرغبة يكون مؤقتاً فقط وليس علاجاً حقيقياً للتوتر. أيضاً، تعني مستويات الأكسجين المتحسنة في الجسم أنه يمكن للمدخنين السابقين التركيز بشكل أفضل والتمتع بصحة نفسية مرتفعة. 

تحسّن الطعم والرائحة
يمنح التوقف عن عادة التدخين انتعاشاً في حواس الشم والتذوق لديك. يتعافى الجسم من كونه مثقلاً بالمئات من المواد الكيميائية السامة الموجودة في السجائر. 

طاقة أكبر
تتحسّن دورتك الدموية في غضون 2-12 أسبوع من الإقلاع عن التدخين . يجعل هذا كل النشاط البدني، بما في ذلك المشي والجري، أسهل من ذلك بكثير. 

يعزّز الإقلاع عن التدخين أيضاً جهازك المناعي، مسهّلاً مقاومة نزلات البرد والانفلونزا. وتجعل زيادة الأوكسجين في الجسم المدخنين السابقين أقل إجهاداً وأقل احتمالاً للإصابة بالصداع. 

أحبّاء أكثر صحة
• بإقلاعك عن التدخين ستحمي عائلتك وأصدقائك غير المدخنين. 
• يزيد التدخين السلبي من مخاطر إصابة غير المدخن بسرطان الرئة، أمراض القلب و السكتة الدماغية. يجعل الدخان غير المباشر الأطفال أكثر عرضة بمرتين لخطر الإصابة بأمراض الصدر، بما في ذلك الالتهاب الرئوي ، الخناق (التهاب القصبات الهوائية في الرئتين)، التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى المزيد من التهابات الأذن ، الصفير و الربو . كما يصبحون في خطر الإصابة بسرطان الرئة في وقت لاحق من الحياة أكثر بثلاث مرات من الأطفال الذين يعيشون مع غير المدخنين. 


مرض الاكتئاب
مرض الاكتئاب هو اكثر من الشعور بوعكة او حزن شديد. الاكتئاب هو مرض منتشر، خطير، معقد وحسب الاحصائيات يصيب اكثر من 121 مليون شخص حول العالم . ويصاب به 15%-25% من النساء و10%-15% من الرجال. من حيث النظرة الجديدة والمعاصرة فان الاكتئاب يعتبر ناتج عن نقص او عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة. هذه المواد تسمى نويروترانسميترات ( ناقلات كيماوية بين عصبية مثل سرطونين، نورابنفرين ودوبامين ) . 

وهذا المرض يصيب الجسم كله : فهو يساهم في رفع نسبة التعرض لمرض القلب، يخل بعمل جهاز المناعة وأمور أخرى . بالاضافة الى ذلك كلما بقي الشخص المصاب بالاكتئاب فترة اكبر من دون علاج، زاد وضعه سوءاً وقل احتمال تخلصه من المرض نهائياً . دون علاج للاكتئاب قد تتفاقم الامور وتؤدي لمشاكل عائلية واسرية (على الاغلب مشاكل بالحياة الزوجية)، مشاكل بالعمل ومع الاسف فان البقاء دون تلقي العلاج قد يؤدي للتفكير بالانتحار . 

اعراض الاكتئاب
احد الاعراض المعروفة عن الاكتئاب هو الشعور العميق بالفراغ والحزن . في حالات كثيرة ترافق الاكتئاب بعض المؤشرات الجسمانية مثل : الام في الظهراو ارهاق دائم . معظم الناس الذين يعانون من حالة الاكتئاب يشكون من العصبية والتوتر، وهذا المزاج السيء لا يبقى في مستوى الالم النفسي وانما منهم من يصرح عن حالة جسدية سيئة بشكل عام، ومن المتوقع ان حالة الاكتئاب قد تؤثر سلباً على كافة الاجهزة في الجسم . 

اذا كنت تعاني من احد هذه الاعراض في فترة ما بين اسبوعين او اكثر، مما يشوش نمط حياتك بوضوح، فمن الممكن ان تكون مصاباً بالاكتئاب. 

يُمكن أن تتضمن أعراض هذا المرض:
* الشعور بالحزن 
* فقدان المريض اهتمامه بالأنشطة التي اعتاد الاستمتاع بها وعدم شعوره بالسرور عند ممارستها 
* تغير في الوزن 
* صعوبات في النوم أو الاستيقاظ 
* هبوط في الطاقة 
* الإحساس بعدم القيمة 
* أفكار حول الموت والانتحار 



طرق العلاج

أ) علاج بأدوية مضادة للاكتئاب :
وهي ادوية مانعة مضادة للاكتئاب تساعد على توازن العمليات البيوكيميائية في المخ . هذه الادوية غير فعالة بشكل فوري، وعلى الغالب تحتاج الى فترة ما بين اسبوعين الى اربع اسابيع حتى يبدأ تأثيرها . وكأي دواء آخر، قد تكون لهذة الادوية اعراض جانبية (جفاف الفم، خمول، فقدان الشهية وزيادة التعرق). في هذه الحالة يجب الاخبار فوراً عن كل عرض غير اعتيادي لجهة طبية مؤهلة . ان الاكتئاب مرض دينامي قابل للتغير ، وفي الاحيان قد تؤدي هذه الاعراض الى وضع سيء جداً، لدرجه انها قد تؤدي بالشخص لان يفكر بافكار انتحارية . من الواجب اخبار الطبيب فوراً حول أي تغير بالتصرفات، مثل قلق زائد، عدم هدوء نفسي، خوف، ارق وصعوبة في النوم، عصبية ، عدوانية وهجومية زائدة، اندفاع، عدم راحة او انفعال زائد وحركة زائدة . ان تطور واحدة او اكثر من هذه التغيرات او الشعور ببعضها بشكل مفاجئ، قد يشير الى خطر التوجه للافكار الانتحارية والتصرفات الغير رزينة . اضافة الى ذلك وفي بداية كل علاج بواسطة الادوية ضد الاكتئاب، من المهم التبليغ للطبيب الشخصي عن الاعراض الطارئة ، وايضاً في كل مرة يتم فيها تغيير عدد الجرعات او نوع الدواء. 

ب) علاج نفسي :
هناك انواع عديدة من العلاجات النفسية الملائمة للمصاب بالاكتئاب . من العلاجات التي حازت على الدعم الاكبر من جانب البحث العلمي هي :
1- علاج عملي ذهني يركز على التغيير في طريقة التفكير والتصرفات CBT.
2- علاج يعتمد على الوقوف على العلاقات الاجتماعية للشخص الذي يعاني من الاكتئاب ومعالجة الخلل فيها 

ادوات مساعدة للعلاج 

1) النشاط البدني : النشاط البدني بشكل منظم له تأثير مثبت في تخفيف الاكتئاب وعلاجه . ينصح القيام بنشاط بدني موجه لمدة نصف ساعة يومياً . بالنسبة لنوع النشاط فيعود للاختيار الشخصي .

2) دعم افراد العائلة والمقربين : المقصود اشخاص يذكرونك بأنك لست وحدك اثناء سيرورة العلاج والشفاء، ويبعثون فيك الامل بأن الشفاء ممكن . قد يكون شخصاً مقرباً يساعدك على تتبع التقدم الذي تحرزه ويلحظ التغييرات التي تطرأ على تصرفاتك التي قد تدل على تراجع في حالتك، شخص يقلل من توترك النفسي بواسطة تقديم مساعدة فعلية في المهمات اليومية، ويساعدك على ايجاد معالج مناسب ويرافقك الى لقاءات العلاج .

3) كتابة مذكرات يومية : من المهم المداومه على العلاج المخصص لك من قبل الطبيب المعالج واتباع تأثيرات هذا العلاج على الاعراض الحسية والجسدية عندك . طريقة ناجعة للقيام بذلك هي اللجوء لكتابة يوميات ..اذا كنت تستصعب ان ترتب اليوميات كما يجب، قم بالاستعانه بشخص قريب منك والذي بامكانه دعمك. 
© Copyright 2016 AlMostakbal Hospital . All Rights Reserved | Designed and Developed By : BeshoyDesigns.com